منتدي ابو الليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

منتدي ابو الليل

منتدي ابو الليل منتدي متنوع وانشاء الله ينال اعجابكم
 
الرئيسيةHGHبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروعات الإسكان لا ترقى لطموحات المستفيدين ولا تلبي احتياجاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المجروح
الاداره
الاداره


الدوله :
الاوســــــــمـــــــــه :






مُساهمةموضوع: مشروعات الإسكان لا ترقى لطموحات المستفيدين ولا تلبي احتياجاتهم   الأحد أكتوبر 12, 2014 4:57 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يرى العديد من الخبراء والعقاريين أن بعض مشروعات الإسكان لا تصل إلى طموحات المستفيدين وإنها لا تحقق الهدف المرجو من إنشائها، نتيجة لفرضها تصاميم قد لا تلائم ذوق واحتياج المستفيدين منها، بالإضافة إلى انعدام الجودة مشيرين إلى أن بعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات ما يجعل هناك رغبة لاحقا في تعديلها، وهو أمر قد يكلف كثيرا و ربما نتج عنه إزالة كاملة أوجزئية للمساكن.

وأوضح المهندس علي بن حجي السلطان عضوالمجلس البلدي بالأحساء - أنَّهُ يرى بعض مشروعات الإسكان لا تصل إلى طموح المستفيدين حيث تفتقر إلى المساحة الكافية وعدد الغرف والمرافق أيضًا، وانعدام الجودة فبعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات كما أن الأبواب الداخلية والخارجية من النوع العادي جدًا. كما أن التصاميم ليست من واقع البيئة الحالية ولذا فهي تؤمن سكنًا للمستفيد لكنها لا ترقى إلى ذوقه واحيتاجه.

إن الشاهد على هذا كله هو أن الكثير من المستفيدين قاموا بإجراء تغييرات على مساكنهم كما قاموا بإجراء الترميمات للتشققات الجدارية وإعادة دهان الجدران.

وقال العقاري ورجل الأعمال إبراهيم الحيز -بالنظر لآلية الإسكان العام، كان لزاما على الوزارة أن تتفق على التصميم الذي يضمن كفاية الأسرة السعودية وفق النسق الاجتماعي، وأن التصاميم المعمول بها يجب أن تراعي جميع المقومات، حيثُ يجب التعاقد مع شركات كُبرى لها مكانتها وخبرتها تعمل جنبًا إلى جنب مع نظيراتها المحلية، من أجل إلى الوصول إلى مبدأ الجودة في المنتج بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى. وأكدَّ الحيز يجب أن تكون التصاميم من واقع البيئة المحلية وياحبذا لو كانت كل منطقة حسب ظروفها الطبيعية والسطحية والمناخية حتى تكون مسايرة ومقاومة للظروف البيئية والمناخية، لأنَّ كل منطقة في المملكة لها طبيعة وظروف مناخية تختلف عن الأخرى، وهذا من المفترض أن يؤخذ في الحسبان.

وشدّد الحيز على ضرورة مراقبة العقود المبرمة مع الشركات لأنَّ بعض الشركات ربما لاتمتلك الأيدي العاملة المؤهلة، ممايؤثر سلبًا على جودة المنتج وأكدَّ على ضرورة الفحص الهندسي دوريًا لمشروعات الإسكان الخيري سواء التي أنشأتها الوزارة أوالتي يتكفل بها محسنون ويقومون بتسليمها جاهزة.

وعن الجهات المعنية بمتابعة وضمان جودة مشروعات الإسكان الخيري- قال: كل الجهات ذات العلاقة منوطة ومسؤولة عن المتابعة وضمان الجودة من أمانة المنطقة والدفاع المدني وشركة الكهرباء ووزارة الإسكان صاحبة العلاقة الرئيسة وغيرها.

واكدَّ المهندس محمد راضي العلي مدير شؤون المباني المكلَّف بإدارة التربية والتعليم بالأحساء- أنَّ مشروعات الإسكان الخيري بالتأكيد هي أولى أن تكون وتُعمل وفق معايير ومواصفات خاصة ومحددة بخلاف باقي المشروعات العقارية والإنشائية، كونها مشروعات المفترض أن تكون أكثر دِقَّة وجودة وفعالية لأنها بيت العمر والمستقبل البعيد، إضافةً إلى أنَّ هذه المشروعات الإسكانية من المفترض أن تكون ذات طابع وشكل بيئي مناسب لظروف وطبيعة المنطقة من حيث التضاريس وظروف المناخ.

وهناك بعض المشروعات الإسكانية لا تصل إلى طموح المستفيدين حيث تفتقر إلى المساحة الكافية وعدد الغرف والمرافق أيضًا، وانعدام الجودة فبعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات كما أن الأبواب الداخلية والخارجية من النوع العادي جدًا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حينمــآ تغلق علييك جميـــــع الابواب ..
تضضيق عليك الارض بمـــآ رحبت ..
فتذذكــــــــــــر بآن بابه سسبحانه لايغلق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stsm.alamontada.com
 
مشروعات الإسكان لا ترقى لطموحات المستفيدين ولا تلبي احتياجاتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ابو الليل :: المنتديات العامه :: قسم الأخـــــــبار-
انتقل الى: